افتتاحية العدد (1)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية، كلية الآداب، قسم علم النفس

المستخلص

افتتاحية العدد
في سعيه للتميز ومواكبة تطور البحوث النفسية، أقدم قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة المنوفية على اصدار دورية علمية محكمة باسم "المجلة المصرية للعلوم النفسية"، مستهدفا نشر البحوث المتميزة، والأوراق البحثية، والمقالات الرصينة، وترجمة أحدث المقالات الأجنبية، وعرض ملخصات الكتب والرسائل الجامعية التي تثري المعرفة العلمية النفسية.
ها هو العدد الأول للمجلة الوليدة، يتضمن بحثين ومقالين وورقة بحثية، ففي الورقة البحثية يطرح الأستاذ الدكتور طريف شوقي – أستاذ علم النفس الاجتماعي والنائب السابق لرئيس جامعة بني سويف للدراسات والبحوث – تصوره عن كيفية بناء الشخصية الإيجابية للمراهق العربي من خلال الإجابة عن أسئلة ثلاثة هي كيف ولماذا وما المهارات التي يجب أن ننميها في الشخصية الإيجابية للمراهق؟.
وفي باب البحوث تقدم المجلة بحثين، أولهما حددت فيه دكتورة هدي الفضلي – كلية العلوم الاجتماعية جامعة الكويت – القيمة التنبؤية للحكمة في التفكير الدوجماتي لدي عينة من طلاب وطالبات جامعة الكويت.
والبحث الثاني بالانجليزية – أعده أ.د./أمنية الشناوي، أ.د./إلهام خليل، أ.د./عبد المنعم شحاته، أ.د./خالد زيادة بقسم علم النفس جامعة المنوفية - اختبر الكفاءة السيكومترية لقائمة مينسوتا متعددة الأوجه للشخصية -2 المعاد بناؤها في البيئة المصرية.
وفي باب المقالات يقدم الأستاذ الدكتور بشير معمرية – أستاذ القياس النفسي (سابقا) بجامعتي
الحاج لخضر باتنة، ومحمد الأمين دباغين الجزائريتين – عرضا نظريا لاستخدام اسلوبين من أساليب العلاج السلوكي للوسواس القهري هما التعرض ومنع الاجابة وفعالية المزاوجة بينهما، مختتما عرضه بالإشارة إلى تبادل المهام بين علم النفس الإيجابي وعلم النفس قبل الإيجابي في تناول السلوك المرضي.
كما قدم الأستاذ الدكتور عبد المنعم شحاته عرضا لأهمية الاتصال غير اللفظي لممارسي الرعاية الصحية، فبدأ بتعريف الاتصال وبيان عناصره وأنواعه والعلاقات بينها، وأهمية مهارات الاتصال غير اللفظي لكل شخص يعمل في مجالات الرعاية الصحية بوجه خاص، إذ تمكنه من التفاعل مع أعضاء الفريق الصحي الأخرين والمرضى وأسرهم، فيعبر عن التعاطف والمساندة وبث الأمل بوصفه مصدرا، كما ترتبط تعبيراته غير اللفظية بنواتج الرعاية الصحية كرضا المرضى وتقبلهم للعلاج والتزامهم بوصفاته. وتساعده مهارات الاتصال غير اللفظي في فهم اشارات الأخرين غير اللفظية كمتلقي.
ومهارات الاتصال غير اللفظي أكثر أهمية للاختصاصي النفسي، فمن خلالها يدير الانطباعات التي يكونها المتعاملون معه، كما يفهم أيضا ويفسر الجوانب التي لا يبوحون بها إما عجزا أو خجلا.  
نأمل عزيزي القارئ أن يحقق هذا العدد ما نرجوه، وهو حسن التعبير عن رسالة مجلة هدفها أن تكون اضافة لثقافة نفسية منضبطة منهجيا ذات مردود ايجابي يساهم في ارتقاء المجتمع، وأن يكون جاذبا المعنيين بالبحوث والمعرفة النفسية في مصر والدول العربية، مشجعا لهم لاختيار المجلة منبرا لبحوثهم ومقالاتهم.
 
                                                                                رئيس التحرير

نبذة عن قسم علم النفس
بدأت الدراسة بكلية الآداب جامعة المنوفية في العام الجامعى ١٩٨٧_ ١٩٨٨ ، وكان من بين أقسامها قسم الفلسفة وعلم النفس، ثم أصبح علم النفس قسما مستقلا  ١٩٩٣٠١٩٩٢ . وتطور من حيث تزايد كوادره وارتقائهم ، وتزايد الإقبال على الالتحاق به كما تشير معدلات القبول خلال السنوات السابقة، نتاج هذا التطور ارتفاع معدل استعانة مؤسسات أكاديمية ووزارات خدمية وهيئات مجتمع مدني بكوادر البرنامج.
يندرج تحت مظلة قسم علم النفس  برنامجين لمرحلة الليسانس  هما: برنامج علم النفس ، و برنامج العلوم المعرفية والتخاطب. إضافة الى برامج الدراسات العليا. يتفرد القسم ببرنامجه. فالعلوم المعرفية والتخاطب برنامج لا مثيل له. كما يتسم برنامج علم النفس بكونه البرنامج الوحيد بالجامعات المصرية الذي استحدث مجموعة مسارات تخصصية  وهي: مسار علم النفس العيادي، ومسار الفئات الخاصة، و مسار علم النفس الشرعي، ومسار علم النفس المدرسي، ومسار علم النفس التنظيمي والصناعي والتي تواكب متطلبات سوق العمل.
برنامج علم النفس : برنامج معتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
رؤية البرنامج: يسعي برنامج علم النفس للريادة والتميز في تقديم مخرجات أكاديمية وخدمات نفسية محلياً وإقليمياً
رسالة البرنامج: يعهد برنامج علم النفس بتأهيل إخصائيين وباحثين نفسيين أكاديميا ومهنيا قادرين على مواكبة التطور وملائمة سوق العمل وخدمة المجتمع في ظل منظومة التعليم الهجين وأهداف التنمية المستدامة.
العنوان: شبين الكوم مجمع الكليات – كلية الآداب قسم علم النفس    ت:2221027- 2221987/048  داخلى : 3056
http://mu.menofia.edu.eg/art/PSY/View/70556/ar
E mail: psychology_dept@art.menofia.edu.eg

الكلمات الرئيسية