أداء الأطفال ذوي الأنماط الفرعية لاضطراب النشاط الحركي الزائد المرتبط بقصور الانتباه على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الفروق بين متوسطات رتب كل من: الأطفال العاديين، والمصابين باضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط (النمط المركب)، والمصابين باضطراب قصور الانتباه (نمط قصور الانتباه)، والمصابين باضطراب فرط النشاط (النمط الحركي) في الأداء على مقياس وكسلر للأطفال. اشتملت عينة الدراسة على الأطفال في الصفوف (2، 4، 6) من المدرسة الابتدائية تم تقسيمهم على النحو التالي: الأطفال ذوي نمط قصور الانتباه (ن = 5)، الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه/ النمط الحركي (ن = 6)، الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه / النمط المركب (ن = 6)، الأطفال العاديون (ن = 5).
كشفت نتائج اختبار كروسكال واليس عن فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب الأطفال في المجموعات الاربع في مقياس الاستدلال الحسابي ومقياس ترتيب الصورة ، في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات الدراسة في الأداء على المقاييس الفرعية الأخرى. واستخدم اختبار مان-ويتني يو لتحديد مصدر الفروق بين الأربع مجموعات في الاداء على مقياسي الاستدلال الحسابي وترتيب الصور، وكشفت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين المصابين باضطراب قصور الانتباه(نمط قصور الانتباه)، والأطفال المصابين باضطراب قصور الانتباه/ (النمط الحركي) والاطفال المصابين باضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد/ (النمط المركب) في الأداء على مقياس الاستدلال الحسابي ومقياس ترتيب الصور. أخيرا ، وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه/النمط الحركى ومتوسطات رتب الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه/ النمط المركب في الأداء في مقياسي الاستدلال الحسابي ومقياس ترتيب الصورة. أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الأطفال في أربع مجموعات إلى نسبة الذكاء اللفظية ونسبة الذكاء العملية ونسبة الذكاء الكلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية